شروط
الإبداع
- شروط الإبداع
الاجتماعية:
إن الحاجة
الاجتماعية كثيرا ما تدفع إلى الابتكار فلكي يكون هناك إبداع يجب أن تقوم مشكلة
أمام باحث كما يقول رونيه بواريل , فالحاجات
الاجتماعية هي التي تضطر الإنسان إلى اختراع ما يقاومها لأن الحاجة تتبدى في صورة
مشكلة تتطلب حلا و المشكلات الحياتية في
مختلف المجالات , المأكل , المشرب , المسكن.... هي التي تدفع البحث عن الحلول حتى
قيل أن الحاجة أم الاختراع , كما أن الاختراع في جميع المجالات الفنية , العلمية ,
التكنولوجية مرتبط بدرجة النمو و التطور في المجتمع و من جهة أخرى بحاجاته و
منافعه كما يرى دور كايم و
يتجلى ذلك في الاكتشافات فمثلا اكتشاف طور شيلي للضغط الجوي كان حاجة الفلاحين
لسقي الأراضي المرتفعة و في هذا الصدد قال لويس باستور:[إن الأفكار الخصبة هي في
الغالب بنات الحاجة] , فدور ثقافة المجتمع و المستوى العلمي يدفع كذلك إلى الإبداع
فالعصور الوسطى انعدم فيها الإبداع و
للانحطاط الثقافي إثر سيطرت الكنيسة على المجتمع و لهذا يقول أحد المفكرين:[لا
يمكن حصول اكتشاف علمي و اختراع علمي جديد إلا إذا كانت حالة العلم تسمح به فإذا
سمحت حالة تولد الاختراع ] معنى هذا أن
الإبداع راجع إلى الظروف الاجتماعية و تطورها.
-
نقد و مناقشة/
صحيح أن
العوامل الاجتماعية قد تكون شرطا للإبداع
و لكن الاهتمام بالعوامل الاجتماعية و إهمال العوامل النفسية فيه مبالغة , فلو كانت الحاجة الاجتماعية هي
الدافع للإبداع لكان كل الأفراد مبدعين لكن الواقع يثبت أن الإبداع يختص به البعض
فقط , ألا يدل هذا على دور العوامل النفسية.
-
شروط الإبداع النفسية :/
إن
الإبداع يرجع بالدرجة الأولى إلى عوامل
نفسية من أهم العمليات : الذكاء, التخيل , الميل و الاهتمام , الرغبة ....., فرغبة
نيوتن و أرخميدس هي القوة الدافعة لاكتشاف القوانين فقد تم اكتشاف الجاذبية نظرا
لاهتمام نيوتن بهذا الموضوع إذ يقول:[إنني لأضع أعيني نصب موضوع بحثس و أنتظر حتى المح الإشراق الأول
لينقلب إلى نور جلي] و يؤكد ريبو على أن الإبداع يعود إلى الانفعال و أن صورة
التخيل المبدع تتضمن عناصر وجدانية إذ
يقول:[ إن العامل الانفعالي هو شرط
الإبداع و لا يتم إلا به] و حالة العلماء المبدعين تثبت ذلك إذ نجد أحد
العلماء يقول عن أمبير:[لا يمكننا أن نتصور مدى تركيز ذهنه في مثل هذه الظروف فكنت
ترى هذا الإنسان الموصوف بشرود الذهن غارقا خلال ساعات في تأمل عميق
مارا
بمشاغله و بواجبات الحياة في ضرب من التجوال غافلا عن كل شيء حتى اللحظة التي
تتجلى فيها الحقيقة و تحرر من هذا الوسواس ] و كما يؤكد الرياضي هنري بوانكارية
أن جل حلول مشكلاته الرياضية برزة فجأة و بعيدا عن مكان عمله و أما سيغموند
فرويد فهو يرى الإبداع هو سلسلة من الأعمال اللاشعور و هو صورة من صور انقلاب الغريزة الجنسية إلى نشاط مبدع إذ يقول:[ إن
الإبداع أحد مميزات الشعور بالمرح فالأدب و الشعر هو تجسيد لغريزة الليبدو] معنى
هذا أن الانفعال العاطفي و الغرائز هي المحرك الأساسي للإبداع .
-
نقد و مناقشة :/
هذا الطرح
ركز على الجانب النفسي و أهمل الجانب الاجتماعي فالإبداع ليس مجرد إلهام مفاجئ أو
عملية حدسية خالصة و كما الانفعال (اللبيدو)لا يدفعنا دائما للإبداع فقط و حط
فرويد من قيمة الإنسان و جعل منه كائن غريزي و الواقع يثبت أن الإنسان كائن عاقل.
-
التركيب (الجمع بين الموقفين)/
إن الإبداع
هو ثمرة تفاعل الجانب الاجتماعي مع الجانب النفسي و لهذا يقول غاستون باشلار: [لا تفكير بدون ذات مفكرة و لا
اختراع بدون مخترع], و لهذا لا بد ان نوحد بين الجوانب الاجتماعية و العوامل
النفسية فالاختراع تدفع إليه الحاجة الاجتماعية كما أنه مرتبط بالقدرات الفردية.
-
حل المشكلة:
نستنتج في
الأخير أن العالم الخارجي بشكل كلا موحدا فواقعية لا جدوى من الفصل بين الذاكرة ة
الخيال لأن الذاكرة منبع الخيال بصورة آلية فهي تشكل منطلقا له و هما يشكلان وحدة
أساسية تساعد على إدراك العالم الخارجي.